توزيع مناهج مقررات الحاسب بكل المراحل: ابتدائي - متوسط - ثانوي - الفصل الأول
توزيع منهج
مادة المهارات الرقمية للمرحلة الابتدائية (الصفوف العليا ) _الفصل الدراسي الأول _للعام
الدراسي 1443ه
الأسبوع |
التاريــخ |
رقم الوحدة |
عنوان الوحدة |
عناصر المحتوى |
الأول |
|
الأولى |
تعلم
الأساسيات |
الحاسب |
|
سطح المكتب |
|||
الثاني |
|
الأولى |
تعلم
الأساسيات |
الملفات والمجلدات (إنشاء
اختصار – الملفات والمجلدات المضغوطة) |
|
الملفات والمجلدات (طريقة عرض
قائمة الملفات -سلة المحذوفات ) |
|||
الثالث |
|
الأولى |
تعلم
الأساسيات |
لوحة التحكم |
|
تنفيذ وعرض المشاريع |
|||
الرابع |
|
الثانية |
العمل على
النص |
تنسيق النص(حان وقت
التنسيق-انشاء العنوان ) |
|
تنسيق النص (التعداد النقطي
والترقيم – إدراج الرموز-البحث عن النص ) إجازة اليوم الوطني:
الأربعاء والخميس 15-16/2/1443ه |
|||
الخامس |
|
الثانية |
العمل على
النص |
تنسيق النص( التراجع عن اجراء
– التكبير والتصغير -حفظ عملك) |
|
لنطبق معاً |
|||
السادس |
|
الثانية |
العمل على
النص |
تنسيق الفقرة (محاذاة النص-
المسافة البادئة للفقرة ) |
|
تنسيق الفقرة (تباعد الأسطر
والفقرة – الحدود والتظليل ) |
|||
السابع |
|
الثانية |
العمل على
النص |
التنسيق المتقدم للصور (إضافة
صورة ) |
|
التنسيق المتقدم للصور (إضافة
صورة ) |
|||
الثامن |
|
الثانية |
العمل
على النص |
إجازة نهاية
أسبوع مطولة الأحد والاثنين 11-12/3/1443ه التدقيق الاملائي والتدقيق النحوي |
|
تنفيذ وعرض
المشاريع |
|||
التاسع |
|
الثانية |
العمل على
النص |
تنفيذ وعرض المشاريع |
|
الثالثة |
العمل مع
البرمجة |
اساسيات سكراتش Scratch(الخورازمية-سكراتش-العمل
على الإصدار المتوفر على الانترنت ) |
|
العاشر |
|
الثالثة |
العمل مع
البرمجة |
اساسيات سكراتش Scratch (
شريط الأدوات – الكائن -المنصة -تحريك الكائن – الخلفية -حفظ العمل ) |
|
الثالثة |
العمل مع
البرمجة |
استخدام اللبنات البرمجية
(لوحة اللبنات-انشاء برنامجك الأول – لبنة التحدث – تحرير البرنامج ) إجازة نهاية أسبوع مطولة
الخميس 29/3/1443ه |
|
الحادي عشر |
|
الثالثة |
العمل
مع البرمجة |
استخدام اللبنات
البرمجية (لبنة بدء الحركة – دوران الكائن – المؤثرات الصوتية ) |
|
اختبر نفسك + مراجعة |
|||
الثاني عشر |
|
اختبارات
نهاية الفصل الدراسي الأول |
||
|
||||
الثالث عشر |
|
|||
|
نموذج (2): توزيع الوحدات الدراسية في المناهج الدراسية وفق نظام الثلاثة فصول
المادة:
المهارات الرقمية الصف: الرابع
والخامس والسادس ابتدائي |
|||
# |
الفصل
الدراسي الأول |
||
الوحدة |
الدرس |
عدد الحصص |
|
1 |
تعلم الأساسيات |
Lesson 1: الحاسب |
1 |
Lesson 2: سطح المكتب |
1 |
||
Lesson 3: الملفات والمجلدات |
2 |
||
Lesson 4: لوحة التحكم |
1 + 1 (project) |
||
2 |
العمل على النص |
Lesson 1: تنسيق النص |
2 + 2 (typing) |
Lesson 2: تنسيق الفقرة |
2 |
||
Lesson 3: التنسيق المتقدم للصور |
2 |
||
Lesson 4: التدقيق الإملا ئي والتدقيق
النحوي |
1 + 2 (project) |
||
3 |
بدء البرمجة بواسطة سكراتش Scratch |
Lesson 1: أساسيات سكراتش Scratch |
2 |
Lesson 2: استخدام اللبنات البرمجية |
2 |
||
4 |
اختبر نفسك |
اختبر نفسك
revision |
1 |
الإجمالي (Total) |
22 |
توزيع منهج مادة المهارات الرقمية للصف الأول متوسط (الفصل الدراسي الأول ) للعام الدراسي 1443ه
الأسبوع |
التاريــخ |
رقم الوحدة
|
عنوان
الوحدة |
عناصر
المحتوى |
الأول |
|
الأولى |
الوحدة الأولى
تعلم الأساسيات
|
الدرس
الأول: أجهزة الحاسب |
|
الدرس
الثاني: نظام التشغيل |
|||
الثاني |
|
الدرس
الثالث: الملفات والمجلدات |
||
|
||||
الثالث |
|
الدرس
الرابع: اعدادات نظام التشغيل الأساسية |
||
|
الدرس
الخامس تلميحات ونصائح |
|||
الرابع |
|
مشروع
الوحدة إجازة اليوم الوطني:
الأربعاء والخميس 15-16/2/1443ه |
||
|
||||
الخامس |
|
الثانية |
الوحدة
الثانية معالجة النصوص |
الدرس الأول
:انشاء مستند وتنسيقه |
|
تابع الدرس
الأول : انشاء مستند وتنسيقه |
|||
السادس |
|
الدرس
الثاني :تنسيق الفقرات المتقدم |
||
|
تابع الدرس
الثاني :تنسيق الفقرات المتقدم |
|||
السابع |
|
الدرس
الثالث :الصور والرسومات |
||
|
تابع الدرس
الثالث :الصور والرسومات |
|||
الثامن |
|
إجازة نهاية
أسبوع مطولة الأحد والاثنين 11-12/3/1443ه الدرس
الرابع : التعامل مع الجداول |
||
|
تابع
الدرس الرابع : التعامل مع الجداول |
|||
التاسع |
|
الدرس
الخامس : التدقيق والطباعة |
||
|
مشروع
الوحدة الثانية |
|||
العاشر |
|
الثالثة |
مشروع
الوحدة الثانية |
|
|
الوحدة
الثالثة: مقدمة في البرمجة |
الدرس الأول
:ما البرنامج؟ إجازة نهاية أسبوع مطولة
الخميس 29/3/1443ه |
||
الحادي عشر |
|
تابع الدرس
الأول :ما البرنامج؟ |
||
|
اختبر نفسك
+ مراجعة |
|||
الثاني عشر |
|
اختبارات
نهاية الفصل الدراسي الأول |
||
|
||||
الثالث عشر |
|
اختبارات
نهاية الفصل الدراسي الأول |
||
|
المادة:
المهارات الرقمية الصف: الأول متوسط |
|||
# |
الفصل
الدراسي الأول |
||
الوحدة |
الدرس |
عدد الحصص |
|
1 |
تعلم الأساسيات |
Lesson 1: أجهزة الحاسب |
1 |
Lesson 2: نظامي التشغيل |
1 |
||
Lesson 3: الملفات والمجلدات |
2 |
||
Lesson 4: إعدادات نظام التشغيل الأساسية |
1 |
||
Lesson 5: تلميحات ونصائح |
1 |
||
Lesson 6: المشروع |
2 |
||
2 |
العمل على النص معالجة النصوص |
Lesson 1: إنشاء مستند وتنسيق |
2 |
Lesson 2: تنسيق الفقرات المتقدم |
2 |
||
Lesson 3: الصور والرسومات |
2 |
||
Lesson 4: التعامل مع الجداول |
2 |
||
Lesson 5: التدقيق والطباعة |
1 |
||
Lesson 6: مشروع الوحدة |
2 |
||
3 |
مقدمة في البرمجة |
Lesson 1: ما البرنامج؟ |
2 |
4 |
اختبر نفسك |
اختبر نفسك
revision |
1 |
الإجمالي (Total) |
22 |
نموذج
(2): إعادة توزيع الوحدات الدراسية في المناهج الدراسية وفق نظام الثلاثة فصول
المرحلة الدراسية: متوسط (تعليم
عام/تحفيظ قرآن/تربية خاصة) |
||||||
الصف: الثاني المتوسط |
المادة: الحاسب وتقنية المعلومات |
|||||
م |
الفصل الدراسي الأول |
الفصل الدراسي الثاني |
الفصل الدراسي الثالث |
|||
الوحدة |
عدد الحصص |
الوحدة |
عدد الحصص |
الوحدة |
عدد الحصص |
|
1 |
شبكات الحاسب والانترنت |
7(3+2+2) |
مجتمع المعرفة والعالم الذكي |
6(4+0+2) |
الجداول الحسابية |
18***(4+12+2) |
2 |
إعداد الشرائح والعروض التقديمية |
11*(2+7+2) |
التطبيقات الرسومية والألعاب |
12**(2+8+2) |
|
|
3 |
اختبار عملي (اسبوعان) |
4 |
اختبار عملي (اسبوعان) |
4 |
اختبار عملي (اسبوعان) |
4 |
الإجمالي |
22 |
|
22 |
|
22 |
|
* التدريب الرابع (إضافة التأثيرات الحركية):
حصتان |
**حصتان لكل تدريب |
***حصتان لكل تدريب |
ملاحظة:
تم تخصيص حصتين لكل وحدة لتنفيذ وعرض المشروعات الخاصة
بها.
توزيع منهج مادة الحاسب وتقنية المعلومات للصف الثاني متوسط (الفصل الدراسي الأول ) للعام الدراسي 1443ه
الأسبوع |
التاريــخ |
رقم الوحدة
|
عنوان
الوحدة |
عناصر
المحتوى |
الأول |
|
الأولى |
الوحدة الأولى: أشارك العالم
|
شبكات
الحاسب |
|
الانترنت |
|||
الثاني |
|
أمن
المعلومات |
||
|
التدريب
الأول : مشاركة المجلدات والطابعات |
|||
الثالث |
|
تابع
التدريب الأول : التعرف على عنوان IP |
||
|
تنفيذ وعرض
المشروع |
|||
الرابع |
|
تنفيذ وعرض
المشروع |
||
|
الثانية |
الوحدة
الثانية: اصمم عروضي |
مفهوم
, استخدامات ,مزايا العروض التقديمية إجازة اليوم الوطني:
الأربعاء والخميس 15-16/2/1443ه |
|
الخامس |
|
مواصفات العروض التقديمية الجيدة
,برمجيات العروض التقديمية . |
||
|
التدريب
الأول : التعامل مع العروض التقديمية |
|||
السادس |
|
التدريب
الثاني : التعامل مع الشرائح |
||
|
التدريب
الثالث : إضافة الصور والأصوات للعرض التقديمي |
|||
السابع |
|
التدريب
الرابع : إضافة التأثيرات الحركية 1 |
||
|
التدريب
الرابع : إضافة التأثيرات الحركية 2 |
|||
الثامن |
|
إجازة نهاية
أسبوع مطولة الأحد والاثنين 11-12/3/1443ه التدريب
الخامس :إضافة التأثيرات الانتقالية |
||
|
التدريب
السادس : إجراء العرض وطباعته |
|||
التاسع |
|
تنفيذ وعرض
المشروع |
||
|
تنفيذ وعرض
المشروع |
|||
العاشر |
|
اختبار عملي |
||
|
إجازة نهاية أسبوع مطولة
الخميس 29/3/1443ه |
|||
الحادي عشر |
|
اختبار عملي |
||
|
||||
الثاني عشر |
|
اختبارات
نهاية الفصل الدراسي الأول |
||
|
||||
الثالث عشر |
|
اختبارات
نهاية الفصل الدراسي الأول |
||
|
نموذج (2): إعادة توزيع الوحدات الدراسية في
المناهج الدراسية وفق نظام الثلاثة فصول |
المرحلة الدراسية: متوسط (تعليم
عام/تحفيظ قرآن/تربية خاصة) |
||||||
الصف:
الثالث المتوسط |
المادة:
الحاسب وتقنية المعلومات |
|||||
م |
الفصل الدراسي الأول |
الفصل الدراسي الثاني |
الفصل الدراسي الثالث |
|||
الوحدة |
عدد الحصص |
الوحدة |
عدد الحصص |
الوحدة |
عدد الحصص |
|
1 |
البرمجة
والتحكم بالحاسب |
*18(4+12+2) |
الأجهزة
الذكية والروبوت |
11(3+6+2) |
البحث
والاستكشاف في مصادر المعلومات الالكترونية |
6(4+0+2) |
2 |
|
|
توظيف
التقنية للتعلم والتعليم |
7(3+2+2) |
خدمات
الانترنت وبناء المواقع |
12**(2+8+2) |
3 |
اختبار
عملي (اسبوعان) |
4 |
اختبار
عملي (اسبوعان) |
4 |
اختبار
عملي (اسبوعان) |
4 |
الإجمالي |
22 |
|
22 |
|
22 |
|
|
*حصتان لكل
تدريب |
|
**حصتان
لكل تدريب |
ملاحظة:
تم تخصيص حصتين لكل وحدة لتنفيذ وعرض المشروعات الخاصة بها.
توزيع منهج مادة الحاسب وتقنية المعلومات للصف الثالث متوسط (الفصل الدراسي الأول ) للعام الدراسي 1443ه
الأسبوع |
التاريــخ |
رقم الوحدة
|
عنوان
الوحدة |
عناصر
المحتوى |
الأول |
|
الأولى |
البرمجة
والتحكم بالحاسب |
أهمية
البرمجة , مفهوم البرمجة والبرنامج |
|
مستويات
لغات البرمجة |
|||
الثاني |
|
لغات
البرمجة السائدة ,برنامج سكراتش |
||
|
||||
الثالث |
|
قواعد
البرمجة |
||
|
التدريب
الأول : متاهة بلوكي |
|||
الرابع |
|
|||
|
تابع التدريب الأول : متاهة بلوكلي |
|||
التدريب الثاني : برنامج سكراتش
(الكائنات واللبنات ) إجازة اليوم الوطني:
الأربعاء والخميس 15-16/2/1443ه |
||||
الخامس |
|
تابع
التدريب الثاني :برنامج سكراتش (الكائنات واللبنات ) |
||
|
التدريب
الثالث : برنامج سكراتش (الحركة والتحكم) |
|||
السادس |
|
تابع
التدريب الثالث : برنامج سكراتش (الحركة والتحكم ) |
||
|
عرض مشاريع |
|||
السابع |
|
التدريب
الرابع : برنامج سكراتش (المظاهر والأصوات ) |
||
|
تابع التدريب الرابع : برنامج سكراتش
(المظاهر والأصوات ) |
|||
الثامن |
|
إجازة نهاية
أسبوع مطولة الأحد والاثنين 11-12/3/1443ه التدريب
الخامس : برنامج سكراتش (القلم) |
||
|
تابع
التدريب الخامس : برنامج سكراتش (القلم) |
|||
التاسع |
|
التدريب
السادس : برنامج سكراتش (المتغيرات والعمليات ) |
||
|
تابع
التدريب السادس :برنامج سكراتش (المتغيرات والعمليات )+عرض مشاريع |
|||
العاشر |
|
مراجعة عامة + اختبار عملي |
||
|
إجازة نهاية أسبوع مطولة
الخميس 29/3/1443ه |
|||
الحادي عشر |
|
اختبار عملي |
||
|
||||
الثاني عشر |
|
اختبارات
نهاية الفصل الدراسي الأول |
||
|
||||
الثالث عشر |
|
اختبارات
نهاية الفصل الدراسي الأول |
||
|
توزيع منهج مادة التقنية الرقمية1-1
للصف الأول ثانوي (الفصل الدراسي الأول ) للعام الدراسي 1443ه
التاريخ |
رقم الوحدة |
اسم الدرس |
عدد الحصص |
عناصر المحتوى |
|
1 |
|
الأولى أساسيات علم الحاسب
|
الدرس١ : تمثيل
البيانات |
٣ |
النظام العشري –
النظام السادس عشري – التحويل بين الأنظمة |
1 |
تمثيل البيانات –
تمثيل الصور - الجبر المنطقي والبوابات الرقمية |
||||
1 |
الترانزستورات -
الدارات المتكاملة |
||||
2 |
|
الدرس٢: بنية الحاسب |
٣ |
بنية الحاسب |
|
2 |
دورة الجلب والتنفيذ |
||||
2 |
الذاكرة الرئيسة -
وحدات التخزين |
||||
3 |
|
الدرس٣ : أنظمة
التشغيل |
٢ |
تصنيف البرمجيات –
نظام التشغيل - مهام نظام التشغيل: ١- إدارة الذاكرة – إدارة العمليات |
|
3 |
مهام نظام التشغيل: ٣-
إدارة أجهزة الإدخال والإخراج – ٤- إدارة الملفات |
||||
3 |
الدرس٤: أساسيات
الشبكات |
١ |
تحويل الحزمة – عناوين
الشبكة – البروتوكولات – نموذج الاتصال المفتوح |
||
4 |
|
الدرس٤: أساسيات
الشبكات |
١ |
نموذج TCP/IP
- الانترنت و الشبكة العنكبوتية العالمية -
جدار الحماية – التحقق من جدا ر الحماية |
|
4 |
الدرس ٥: تقنية
المعلومات و الاتصالات و المجتمع |
٢ |
تأثير تقنية المعلومات
و الاتصالات على قطاع الأعمال – بالتقنية الحياة أسهل و أفضل – التعلم مدى
الحياة – تطور عمليات دفع الأموال |
||
4 |
التخزين السحابي – ما
الفجوة الرقمية ؟ - العوامل المؤثرة على الفجوة الرقمية -ما الذي يمكن فعله لسد
الفجوة
؟ |
||||
4 |
|
|
|
إجازة اليوم الوطني |
|
4 |
|
|
|
إجازة اليوم الوطني |
|
5 |
|
الدرس٦ : المشروع |
٣ |
تنفيذ
وعرض المشروع+ لنطبق معا |
|
6 |
|
الثانية العمل عبر الانترنت |
الدرس١ : العمل مع
المستندات |
٢ |
العمل مع المستندات –
الوصول إلي كلفات ون درايف من أجهزتك – مشاركة مستنداتك و التعاون مع الاخرين |
6 |
شارك و لكن بحذر –
التعاون و مشاركة المستندات مع الاخرين – التعاون المتزامن |
||||
6 |
الدرس٢
: الاجتماعات عبر الانترنت |
١ |
الاجتماعات عبر
الانترنت - دعوة مشاركين جدد إلي اجتماع |
||
7 |
|
الثانية العمل عبر الانترنت |
الدرس٢ : الاجتماعات
عبر الانترنت |
١ |
مشاركة شاشتك - تغيير
الخلفية – استخدام زوم على أجهزة أخرى |
7 |
الدرس٣: بث العرض
التقديمي |
٢ |
يث العرض التقديمي –
جدولة اجتماع مستقبلي |
||
7 |
بث باوربوينت – مشاهدة
عرض تقديمي عبر الانترنت – ميزات باوربوينت المدعومة
|
||||
8 |
|
|
|
|
إجازة نهاية أسبوع مطولة |
8 |
|
|
|
|
إجازة نهاية أسبوع مطولة |
8 |
|
الثانية العمل عبر الانترنت |
الدرس٤: إدارة
الملاحظات |
٢ |
إدارة الملاحظات – حفظ
دفتر ملاحظاتك - تنظيم المواضيع باستخدام الصفحات الفرعية |
8 |
كتابة ملاحظات في
الصفحة – الوصول الي ملاحظاتك من أي جهاز اخر – التعاون ومشاركة ملاحظات مع
الاخرين |
||||
8 |
الدرس٥: الخرائط
الذهنية |
١ |
ما الخريطة الذهنية؟ -
تصميم العقد وفقا للمستوى والمحتوى الهرمي |
||
9 |
|
الثانية العمل عبر الانترنت |
الدرس٥: الخرائط
الذهنية |
١ |
توصيل العقد – تغيير
العرض من خلال إخفاء الافرع |
9 |
الدرس ٦: المشروع |
٢ |
تنفيذ
وعرض المشروع+ لنطبق معا |
||
10 |
|
الثالثة البرمجة
باستخدام لغة ترميز النص التشعبي |
الدرس١: إنشاء موقع
ويب |
٣ |
صفحة الويب – موقع
الويب - ما لغة ترميز النص التشعبي؟ - بنية صفحة الويب |
10 |
محرر HTML – وسوم
HTML الأساسية |
||||
10 |
العناوين - إضافة فقرة
– المسافة الفارغة |
||||
10 |
|
|
|
إجازة نهاية أسبوع مطولة |
|
11 |
|
الدرس٢ : بنية المحتوى |
٢ |
القوائم – القائمة
المرتبة – القائمة غير المرتبة – الروابط التشعبية – خاصية الهدف |
|
11 |
|
إنشاء شريط التنقل –
ارتباط صفحة إلي أخرى على نفس الموقع- روابط البريد الالكتروني – إضافة الصور و
مقاطع الفيديو |
|||
11 |
١ |
لنطبق
معا +اختبر نفسك |
|||
12 |
|
|
اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول |
||
13 |
|
|
اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول |
*الاختبارات
التحريرية القصيرة تنفذ نهاية كل وحدة على أن تقيس مدى استيعاب الطالب للمحتوى
ومدى اكتسابه للمهارات المحققة للأهداف التربوية*
المادة: التقنية الرقمية الصف: الأول ثانوي |
|||
|
الفصل الدراسي الأول |
||
الوحدة |
الدرس |
عدد
الحصص |
|
1 |
أساسيات
علم الحاسب |
Lesson
1:
تمثيل البيانات |
3 |
Lesson
2:
بُنية الحاسب |
3 |
||
Lesson
3:
أنظمة التشغيل |
2 |
||
Lesson
4:
أساسيات الشبكات |
2 |
||
Lesson
5:
تقنية المعلومات والاتصالات والمجتمع |
2 |
||
Lesson
6:
المشروع |
3 |
||
2 |
العمل
عبر الإنترنت |
Lesson
1:
العمل مع المستندات عبر الإنترنت |
2 |
Lesson
2:
الاجتماعات عبر الإنترنت |
2 |
||
Lesson
3:
بث العرض التقديمي |
2 |
||
Lesson
4:
إدارة الملاحظات |
2 |
||
Lesson
5:
الخرائط الذهنية |
2 |
||
Lesson
6:
المشروع |
2 |
||
3 |
البرمجة
باستخدام لغة ترميز النص التشعبي HTML |
Lesson
1:
إنشاء موقع ويب بلغة HTML |
3 |
Lesson
2:
بنية المحتو ى |
2 |
||
4 |
اختبر
نفسك |
اختبر
نفسك
revision |
1 |
الإجمالي (Total) |
33 |
توزيع منهج مادة الحاسب وتقنية المعلومات حاسب (2) (نظام المقررات) الفصل الدراسي الأول للعام 1443ه
عناصر المحتوى |
عنوان
الوحدة |
رقم
الوحدة |
التاريخ |
رقم
الأسبوع |
||
تهيئة |
الشبكات
السلكية واللاسلكية والأنترنت |
الاولى
|
|
1 |
||
تهيئة |
|
1 |
||||
مقدمة في الشبكات
الإلكترونية +شبكات الحاسب |
|
1 |
||||
شبكات الحاسب (التدريب الأول)+
(التدريب الثاني) |
|
1 |
||||
تقنيات التبديل الشبكي |
|
1 |
||||
الشبكات اللاسلكية |
|
2 |
||||
شبكة الإنترنت +حل التمارين وخارطة
الوحدة |
|
2 |
||||
مقدمة أمن المعلومات +
التدريب1 (الاستخدام الآمن لجهاز
الحاسب) |
أمن
المعلومات والبيانات والأنترنت |
الثانية |
|
2 |
||
علوم وأنظمة تشفير المعلومات |
|
2 |
||||
حماية تطبيقات الأنترنت +
إرشادات أمنية لحماية معلوماتك + حل تمارين الوحدة |
|
2 |
||||
مقدمة + الاجهزة الذكية +أنواع
الأجهزة الذكية +أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية |
تقنيات
وبرمجة الأجهزة الذكية |
الثالثة |
|
3 |
||
تطبيقات + متاجر تطبيقات
الأجهزة الذكية +لغات البرمجة وبرمجة الأجهزة الذكية |
|
3 |
||||
برامج تطوير الأجهزة
الذكية + برمجة تطبيقات الأجهزة الذكية (إن إس بيسك ستوديو ( NSB-App) +مراحل
كتابة البرنامج ) |
|
3 |
||||
طريقة تعامل (
NSB-App) مع
البيانات +العمليات الحسابية والمنطقية + أدوات البرمجة في (
NSB-App ) |
|
3 |
||||
بعض الأوامر الأساسية في
برنامج NSB-App) ) |
|
3 |
||||
الدوال البرمجية + الوسائط
المتعددة + التعامل مع قواعد البيانات + التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي |
تدريبات
تقنيات وبرمجة الأجهزة الذكية |
الثالثة |
|
4 |
||
التدريب الأول (التعرف على
بيئة العمل)+ التدريب الثاني (تطبيق السلام عليكم) |
|
4 |
||||
التدريب الثالث (تطبيق آلة حاسبة) |
|
4 |
||||
اجازة العيد الوطني |
|
|
|
4 |
||
اجازة العيد الوطني |
|
4 |
||||
التدريب الرابع (الادعية
المأثورة) |
تدريبات
تقنيات وبرمجة الأجهزة الذكية
|
الثالثة |
|
5 |
||
التدريب الخامس (تطبيق
المسابقة الثقافية) |
|
5 |
||||
التدريب السادس (تطبيق حساب
العمر) |
|
5 |
||||
التدريب السابع (تطبيق القرآن
الكريم) |
|
5 |
||||
التدريب الثامن (تطبيق كلمة
المرور وعدة صور |
|
5 |
||||
التدريب التاسع( تطبيق مفكرتي) |
الثالثة |
|
6 |
|||
التدريب العاشر (مشغل الفيديو ) |
|
6 |
||||
التدريب الحادي عشر (تطبيق
قصار السور ) |
|
6 |
||||
التدريب الثاني عشر ( تطبيقات اثرائية) |
|
6 |
||||
حل تمارين الوحدة وخارطة
الوحدة للجزء النظري +مقدمة (الحكومية الإلكترونية) |
الخدمات الإلكترونية |
|
6 |
|||
التجارة الإلكترونية+ التدريب
الأول |
الرابعة |
|
7 |
|||
التجارة الإلكترونية + التدريب
الثاني |
|
7 |
||||
الجامعات الإلكترونية + حل
خارطة الوحدة والتمارين |
|
7 |
||||
مقدمة (مفهوم قواعد البيانات) |
قواعد البيانات |
الخامسة |
|
7 |
||
أهمية قواعد البيانات + مكونات
قواعد البيانات |
|
7 |
||||
اجازة نهاية أسبوع مطولة |
|
|
|
8 |
||
اجازة نهاية أسبوع مطولة |
|
8 |
||||
نظم إدارة قواعد البيانات +
خطوات تصميم قواعد البيانات |
قواعد البيانات |
الخامسة |
|
8 |
||
حل خارطة الوحدة + تمارين
الكتاب + خطوات تصميم قواعد البيانات +
التدريب الأول
انشاء قاعة بيانات المدرسة في برنامج ليبر اوفيس بيس |
|
8 |
||||
التدريب الثاني (الجداول ) |
تدريبات قواعد
البيانات |
|
8 |
|||
التدريب الثالث (أدخال
البيانات وتعديل الحقول وتكوين العلاقات بين الجداول ) |
الخامسة |
|
9 |
|||
التدريب الرابع ( الاستعلامات
) |
|
9 |
||||
التدريب الخامس ( النماذج ) + التدريب السادس (التقارير) |
|
9 |
||||
حل تمارين الوحدة الخامسة + مقدمة
(عمارة الحاسب وكيف يعمل ؟) |
عمارة الحاسب |
|
9 |
|||
عمارة الحاسب + التدريب الأول اختبار وقياس أداء المعالج |
السادسة
|
|
9 |
|||
المعالج الدقيق |
|
10 |
||||
المعالج الدقيق + التدريب
الثاني
قياس أداء المعالج تحت التحميل وتحسين أداء الحاسب |
|
10 |
||||
اللوحة الحاضنة |
|
10 |
||||
أجهزة حفظ البيانات+ عمارة الحاسب المحمول |
|
10 |
||||
اجازة نهاية أسبوع مطولة |
|
|
|
10 |
||
مقدمة (الشهادات العالمية
بالحاسب) + التخصصات الجامعية |
مهن
وتخصصات الحاسب |
السابعة |
|
11 |
||
مهن الحاسب الآلي + التدريب
الأول |
|
11 |
||||
التدريب الثاني + حل تمارين
وخارطة الوحدة |
|
11 |
||||
مراجعة / اختبار عملي |
|
|
|
11 |
||
مراجعة / اختبار عملي |
|
|
|
11 |
||
اختبارات |
|
|
|
12 |
||
|
12 |
|||||
|
12 |
|||||
|
12 |
|||||
|
12 |
|||||
إختبارات |
|
|
|
13 |
||
|
13 |
|||||
|
13 |
|||||
|
13 |
|||||
|
13 |
*الاختبارات التحريرية القصيرة تنفذ نهاية كل وحدة على أن تقيس مدى
استيعاب الطالب للمحتوى ومدى اكتسابه للمهارات المحققة للأهداف التربوية*
ليست هناك تعليقات :